تتلخص رؤيتنا في جعل دبي أسعد مدينة في العالم

التكليف والمبادئ
بالتعاون مع شركاء من القطاعين الخاص والحكومي، تم تأسيس مبادرة دبي الذكية لتمكين وتقديم وتعزيز تجربة المدينة الفعالة، السلسة والآمنة والمؤثرة لكل من المقيمين والزائرين.
ولتحقيق ركائزها الاستراتيجية، تهدف مدينة دبي الذكية إلى تقديم المبادرات الاستراتيجية وتطوير شراكات للمساهمة في اقتصادها الذكي، وحوكمتها الذكية وبيئتها الذكية، وأبعاد الحياة الذكية، والأفراد الأذكياء والتنقل الذكي.

الإرث
ترتكز دبي الذكية على برامج مبتكرة عملت على تطويرها حكومة دبي من أجل قيادة التنافسية العالمية. وتتضمن الأمثلة الأولى إطلاق الحكومة الالكترونية عام 1999، في ذلك الوقت الذي كانت فيه نسبة انتشار الانترنت أقل من 5%. بالإضافة الى وضع أول برنامج للتميز من نوعه في العالم وهو برنامج حكومة دبي للتميز في عام 1997 والذي يعد بمثابة شهادة على وضع التميز في تقديم الخدمات ضمن أعلى قائمة أولوياتها.

القيادة
كما ارتقت سمعة دبي باعتبارها مثالا للابتكار في الاقتصاد وسبل المعيشة بتصنيفها الريادي على مؤشر البنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال، ومؤشر ميرسر لجودة الحياة المعيشية (الأولى على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا). وتدعم مبادرة دبي الذكية إطاراً من الشراكات المتعددة والتي تفسح المجال وتمكن الشراكات الحكومية وشراكات القطاع الخاص والشراكات المؤسسية من أجل تشجيع المشاركة والانخراط والتعاون في تحقيق رؤية صاحب السمو.
لقد وصلنا إلى منعطف استثنائي حيث أن مميزات دبي الجغرافية، والمستقبل والاستشراف الاقتصادي، وتنوع المقيمين فيها والوصول إلى نخبة المبدعين يمكن استغلالها جميعها لتحويل المدينة الى معيار لاقتصادات العالم الناشئة.
وتترسخ مبادرة مدينة دبي الذكية في رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل مدينة دبي أسعد مدينة على وجه الأرض.


للاتصال بمكتب دبي الذكية:
صندوق البريد: 555995 دبي- الإمارات العربية المتحدة
البريد الإلكتروني: DSGJobs@dsg.gov.ae 
ساعات العمل الرسمية: 8:00 صباحاً إلى 3:00  بعد الظهر من الأحد إلى الخميس
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني https://smartdubai.ae/ar/home-page


​مؤسسة حكومة دبي الذكية

تعد مؤسسة حكومة دبي الذكية الذراع التقني لـمبادرة "دبي الذكية" التي تسعى لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم. ونظراً لأن المؤسسة تعمل تحت مظلة مكتب مدينة دبي الذكية فإن رؤيتها تتواءم معه وتتمثل في "جعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض". وتتولى المؤسسة رسمياً إدارة عملية إنجاز التحول الإلكتروني والذكي في حكومة دبي والإشراف على تنفيذها.

أما رسالتنا فتتمثل في "تحقيق السعادة من خلال تقديم خدمات وبنى تحتية ذكية ذات مستوى عالمي". إن رؤية قائدنا الملهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تساوي بين التقنية والعمل باتجاه تحقيق شكل استثنائي من جودة الحياة، ومن هذا المنطلق فإن التكنولوجيا ليست هي الهدف النهائي، بل إن تحقيق سعادة مستدامة للمواطنين والمقيمين والزوار هو الهدف الذي نسعى إليه في مسيرتنا بالتعاون مع شركائنا في دبي الذكية.

وبموجب اختصاصاتنا، تتولى مؤسسة حكومة دبي الذكية القيام بالعديد من المهام والصلاحيات من بينها: اقتراح الاستراتيجية العامة للحكومة الذكية، والإشراف على عمليات التحول الذكي على مستوى الجهات الحكومية، ومراجعة خطط الجهات الحكومية وميزانياتها المتعلقة بالتحول الذكي وتقنية المعلومات والخدمات الذكية والبنية التحتية، واقتراح التشريعات اللازمة لتسهيل عملية التحول الذكي.

حافظت مؤسسة حكومة دبي الذكية على ريادتها في توفير حلول المدينة الذكية منذ العام 2000 عندما تم إطلاقها تحت مسمى "حكومة دبي الإلكترونية". ثم قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتغيير المسمى إلى "دائرة حكومة دبي الذكية" في شهر يونيو من العام 2013 تماشياً مع مبادرته القاضية بالتحول إلى عصر الحكومة الذكية. وفي شهر نوفمبر من العام 2015 أصدر سموه قانوناً آخر بتحويلها إلى مؤسسة ثم أُعيد صياغة علامتها التجارية في شهر مارس من العام 2016 التي أسفرت عن هوية جديدة وشعار جديد لها.

يشغل سعادة/ وسام العباس لوتاه حالياً منصب المدير التنفيذي للمؤسسة ويقوم كامل فريق العمل بالمؤسسة باتجاه إنفاذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكم دبي، لجعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم.

 

للاتصال بمؤسسة حكومة دبي الذكية:

صندوق البريد: 90300 دبي- الإمارات العربية المتحدة
مركز الاتصال: 560000 600 (مفتوح على مدار الساعة طوال العام)
البريد الإلكتروني:  info@dsg.gov.ae
ساعات العمل الرسمية: 7:30 صباحاً إلى 2:30 بعد الظهر من الأحد إلى الخميس

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: www.dsg.gov.ae


​مؤسسة بيانات دبي

مبادرة البيانات الأكثر طموحًا وشمولا في العالم

تتبع "مبادرة بيانات دبي" لإدارة "مؤسسة بيانات دبي بموجب قانون البيانات الصادر في دبي في العام 2015، وهي المبادرة الوحيدة التي تغطي كافة بيانات مدينة دبي وتوجّه وتنظّم عملية نشر وإتاحة وتبادل هذه البيانات بين القطاعين الحكومي والخاص.
تهدف "مبادرة بيانات دبي" إلى تحسين آفاق الاقتصاد في دبي وتمكين أفراد المجتمع من خلال إتاحة البيانات وتوفير فرص العمل وبالتالي الإسهام في الارتقاء بمستوى الحياة لكافة المعنيين بما في ذلك الهيئات الحكومية وهيئات القطاع الخاص وقطاع الأعمال والمواطنين والمقيمين والزوّار.
"لا ينصب التركيز على جمع البيانات، بل على تحقيق الاستفادة المثلى منها وخلق تجارب متميّزة لكافة أفراد المجتمع"
- صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


للاتصال بمؤسسة بيانات دبي:

صندوق البريد: 555995 دبي- الإمارات العربية المتحدة
البريد الإلكتروني: CEO.office@dubaidata.ae

ساعات العمل الرسمية: 8:00 صباحاً إلى 3:00  بعد الظهر من الأحد إلى الخميس

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.dubaidata.ae